الرئيسية / حول العالم / اختراع جديد الأول من نوعه في العالم ( تعقيم وبسترة ) التربة وبيوت البلاستيك بالهواء المحمص

اختراع جديد الأول من نوعه في العالم ( تعقيم وبسترة ) التربة وبيوت البلاستيك بالهواء المحمص

الحمد لله الذي وهبني القدرة على العطاء والإبداع للتخلص من مراض التربة مثل الفطريات والبكتريا والنيماتودا والأعشاب والميكروبات الأخرى الموجودة في التربة  يؤدي إلي زيادة معدل نمو النباتات وتعقيم التربة من أهم من المشاكل التي تواجه المزارع  وتسبب خسائر كبيرة لمعظم المحاصيل الزراعية ويتلف المحصول بسبب عدم التخلص الأولي من تلك الأمراض   ، الأمر الذي قد يجبر المزارع إلى التحول إلى محاصيل أخرى أو حتى تغيير الأرض .

الكثير من المزارعين يلجأون لأسلوب الزراعة المكثفة وعدم إتباع الدورة الزراعية الأمر الذي ينجم عنه تعاظم الأمراض والآفات التي تصيب أجزاء النبتة الموجودة تحت التربة وتتسبب بزيادة الأعشاب وبذورها مما يؤثر على كمية ونوعية الإنتاج ، وهو الأمر الذي دفعني لاختراع  لمعالجة أمراض التربة بطريقة  حديثة ورخيصة لزيادة عدد وحجم النباتات في الوحدة الزراعية وبالتالي زيادة الإنتاج هو :

اختراع

لتعقيم وبسترة التربة بالهواء المحمص

للتخلص من دورة مسببات أمراض التربة وإبادتها مما يزيد قدرة النباتات على التحمل والتوازن البيولوجي . والحد من الخسائر الناتجة عن إصابة التربة بالمسببات المرضية والأعشاب وبذورها  ، بتعقيم  التربة بواسطة الهواء المحمص والمعالج وتمريره داخل التربة عبر شبكات هوائية وبدون استخدام المياه وأغطية البلاستك وبدون إضافة آية مواد كيماوية التي تضر بصحة المزارع  وتتسبب بالتلوث البيئي .

 ثلاث مزايا هامةللاختراع

1- في حال تعقيم التربة داخل البيوت البلاستيكية سيتم تعقيم البيت بإغلاق جوانبه وسقفه فسترتفع الحرارة داخل البيت  من 60 -80  درجة مئوية وهذا يعني أننا استطعنا  تعقيم التربة وكل الأجزاء داخل البيت البلاستيكي .

2- تعقيم التربة بالهواء المحمص أنه يقتل بشكل مباشر بذور الأعشاب في مراحل الإنبات الأولي ويقضي على الغازات المتكونة التي تلعب دوراً في التأثير على الأعشاب الحولية والعديد من الأعشاب المعمرة.

3- إجراء عملية شبيه بالبسترة من خلال رفع درجة الحرارة التربة في ساعات النهار من 50 – 80 درجة مئوية وخفضها إلى 30 درجة مئوية ليلاً واستمرار عملية الارتفاع والانخفاض يؤدي إلى حدوث عملية بسترة للتربة شبيهه بالبسترة لأن  ما يحدث في طبقة التربة المعالجة هو قتل حراري بيولوجي بحت يؤدي إلى التخلص من أمراض التربة.

 

فوائد الاختراع  

1- تعقيم التربة والبيوت البلاستيكية في وقت واحد

2- خفض كلف تعقيم التربة بشكل كبير

3- يحمي صحة الإنسان من الأمراض  ويحمي البيئة من التلوث

4- يعقم بطريقة  اقتصادية وسهلة بكافة فصول السنة وفي كافة المناطق

5- لا يترك آثار جانبية ضارة على المحاصيل

6- يعقم التربة بطريقة طبيعية لا تستعمل فيها المواد الكيماوية

7- يحافظ على حيوية التربة ويزيد من قدرتها على الإنبات

8- يستخدم في كافة المناطق وبدون التأثر بالمناخ أو فصول السنة.

9-  يوفر على المزارعين أثمان المياه والبلاستيك والمواد الكيماوية التي تُستعمل في طرق التعقيم التقليدية .

10- يمكن المزارع من تعقيم التربة بعد كل موسم أو محصول زراعي وبكلف متدنية جداً.

11- يزيد من نفاذية التربة للهواء والأكسجين والماء وهي أهم عوامل الإنبات

12 – يوفر كميات هائلة من المياه المستعملة في التعقيم

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *