أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عربية وعالمية / الرئيس الصيني يدعو نيتنياهو الإسراع بمفاوضات السلام

الرئيس الصيني يدعو نيتنياهو الإسراع بمفاوضات السلام

تاج نيوز عمان – حث الرئيس الصيني شي جين بينغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على استئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين في أقرب وقت ممكن وذلك بعد ايام قليلة من محاولته إقناع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بإحياء المفاوضات.

 وعرض شي يوم الاثنين “مقترحا من أربع نقاط” للسلام على عباس الذي تزامنت زيارته للصين مع زيارة نتنياهو.

 وتأتي هذه التحركات من جانب الصين بينما الولايات المتحدة منهمكة في حملة دبلوماسية جديدة لاحياء محادثات السلام التي انهارت في 2010 بسبب استمرار إسرائيل في توسيع المستوطنات.

 واجتمع نتنياهو -وهو أول زعيم إسرائيلي يزور الصين منذ ان زارها رئيس الوزراء الاسبق ايهود اولمرت في 2007 – مع شي يوم الخميس في اطار زيارة تستمر خمسة ايام تهدف إلى تعزيز التجارة الثنائية.

 ووفقا لبيان نشر في الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الصينية في وقت متأخر يوم الخميس قال شي لنتنياهو “آمل بأن يتمكن الجانبان من القيام بجهود مشتركة لاتخاذ اجراءات عملية لتعزيز تدريجي للثقة المتبادلة واستئناف محادثات السلام في أقرب وقت ممكن وتحقيق تقدم موضوعي.”

 واضاف شي قائلا “حماية الحقوق الشرعية ومصالح جميع الدول ومراعاة كل طرف لاهتمامات الطرف الاخر هو السبيل الوحيد الذي يمكن عن طريقه تحقيق السلام والاستقرار الاقليمي.”

 ولم يعرض شي -الذي تولى منصبه في مارس اذار- أي مقترحات محددة لاستئناف محادثات السلام على نتنياهو الذي لم يجتمع مع عباس في الصين.

 ووفقا لوزارة الخارجية الصينية قال نتنياهو للرئيس الصيني “إسرائيل على دراية جيدا بالألم التي تحدثه الحرب وترحب وترغب في السلام وهي مستعدة لتحقيق السلام عن طريق المفاوضات.”

 وتأتي تعليقات نتنياهو وسط تقارير بأنه قيد في هدوء مشاريع جديدة للبناء في المستوطنات اليهودية في مسعى فيما يبدو لمساعدة الجهود الأمريكية لاحياء محادثات السلام مع الفلسطينيين.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *