أخبار عاجلة
الرئيسية / رياضة / الصراع يحتدم على صدارة أولمبياد سوتشي

الصراع يحتدم على صدارة أولمبياد سوتشي

 تاج نيوز عمان –  شددت روسيا المضيفة وكندا والولايات المتحدة ملاحقة النرويج المتصدرة في اليوم الـ14 من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الـ22 المقامة في مدينة سوتشي الروسية والتي تختتم يوم الأحد، بعد رفعت الدول الثلاث الجمعة رصيدها من الذهبيات إلى تسع.

ورفعت الدول الثلاث رصيدها الإجمالي من الذهبيات إلى تسع بفارق ذهبية عن النرويج المتصدرة، لتشتعل المنافسة على صدارة الترتيب العام.

وأكدت كندا تفوقها في التزلج الحر وأنهت منافسات هذه المسابقة بإحرازها ذهبيتها الرابعة فيها، وذلك بعدما أحرزت مارييل تومسون لقب بطلة سباق “سكي كروس”، أي التزلج مع القفز على المطبات.

وفي “الكورلينغ”، أحرز رجال كندا لقبهم الأولمبي الثالث على التوالي بفوز مقنع على بريطانيا 9-3 في النهائي. كما حققت أوكرانيا فوزا مهما في تتابع البياتلون للفرق تزامنا مع أعمال العنف والأزمة السياسية التي تهز البلاد راهنا.

وأهدى رئيس اللجنة الأولمبية وبطل العالم السابق في القفز بالزانة سيرغي بوبكا الانتصار إلى الشعب الأوكراني قائلا “برأيي يحمل رياضيو أوكرانيا في الألعاب رسالة وحدة مهمة في هذا الوقت العصيب”، بينما طلبت اللاعبات دقيقة صمت قبل المؤتمر الصحفي.

وهيمنت الأميركية الشابة ميكايلا شيفرين (18 عاما) على سباق التعرج، لتضيف الذهبية إلى لقب بطولة العالم للتعرج، وتصبح أصغر بطلة أولمبية في هذه الرياضة، علما بأن اللبنانية جاكي شمعون حلت في المركز الـ47 من السباق، والمغربية كنزة تازي في المركز الـ45.

وفي التزحلق السريع، أحرز الروسي فيكتور آهن ذهبية سباق 500م على مضمار قصير ليضيفها إلى ذهبية سباق 1000م. كما قاد آهن منتخب روسيا في سباق التتابع 5000م إلى تحقيق رقم أولمبي جديد في ظل تشجيع جماهيري قوي من المشاهدين المحليين.

ورفع آهن (28 عاما والمولود في كوريا الجنوبية) رصيده في اللعبة إلى ست ذهبيات ليدخل تاريخ هذه الرياضة.

ولدى السيدات، أحرزت الكورية الجنوبية بارك سيونغ هي ذهبية 1000م على مضمار قصير، وهي الذهبية الثانية لها والميدالية الثالثة في سوتشي. وفي الهوكي على الجليد، فاز رجال السويد على فنلندا 2-1 في نصف النهائي، بينما تغلبت كندا حاملة اللقب على الولايات المتحدة 1-صفر.

وعرفت الألعاب أولى حالات المنشطات وكانت ضحيتها لاعبة البياتلون الألمانية إيفي ساخنباه شتيهلي (33 عاما) وهي حاملة ذهبيتين سابقا في الأولمبياد، فوصفت ما حصل بأنه “أسوأ كابوس يمكن أن أتخيله”. كما ذكرت اللجنة الأولمبية الإيطالية أن لاعب “البوبسلي” وليام فرولاني ثبت تعاطيه مادة محظورة وطردته من سوتشي.

ترتيب الصدارة

1- النرويج      10 ذهبيات

2- روسيا        9

3- كندا          9

4- أميركا        9

5- ألمانيا         8

6- هولندا        6

وفيما يلي كامل النتائج:

 رجال

– كورلينغ:

1- كندا

2- بريطانيا

3- السويد

– التزحلق السريع (500 م مضمار قصير)

1- الروسي فيكتور آهن

2- الصيني وو داجينغ

3- الكندي شارل كورنواييه

– التزحلق السريع (5000م تتابع)

1- روسيا

2- الولايات المتحدة

3- الصين

 سيدات

– التزلج الألبي (التعرج)

1- الأميركية ميكايلا شيفرين

2- النمساوية مارليز شيلد

3- النمساوية كاترين زيتل

– التزلج الحر (سكي كروس – التزلج مع القفز على المطبات):

1- الكندية مارييل تومسون

2- الكندية كيلسي سيروا

3- السويدية آنا هولملوند

– تتابع البياتلون للفرق:

1- أوكرانيا

2- روسيا

3- النرويج

– التزحلق السريع (1000م مضمار قصير)

1- الكورية الجنوبية بارك سيونغ هي

2- الصينية فان كيجين

3- الكورية الجنوبية شيم سوك هي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *