أخبار عاجلة
الرئيسية / ادب وثقافة / توزيع جوائز مؤسسة عبد الحميد شومان

توزيع جوائز مؤسسة عبد الحميد شومان

تاج نيوز – عمان احتفلت مؤسسة عبدالحميد شومان أمس الثلاثاء، بتوزيع جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب لدورة العام 2013، بحضور عدد من الشخصيات العربية المعنية بالشأن العلمي والثقافي.

وقالت الرئيسة التنفيذية للمؤسسة فالنتينا قسيسية في كلمتها الافتتاحية: إن البحث العلمي الموجه لدعم خطط التنمية التي تضعها الدولة من شأنه تحقيق بيئات صناعيه منتجة وخلق فرص عمل للشباب، مشيرة إلى أهميه توجيه البحث العلمي ورفده بالطاقات المنتجه.

وقال رئيس الهيئة العلمية للجائزة الدكتور وجيه عويس إن مؤسسة شومان، سباقة في دعم البحث العلمي وتشجيعه وتسهم في إعداد جيل من الباحثين والخبراء في الميادين العلمية المختلفة، ومن منطلق الحرص على تحقيق هذه الأهداف أطلقت المؤسسة عام 1982 جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب الشبان إدراكاً منها لأهمية البحث العلمي ودوره الهام في تطوير المجتمعات.

وبين حرص المؤسسة على تطوير الجائزة من خلال إصدار تعليمات جديدة استجابة لمتطلبات العصر حيث تم فتح باب المنافسة لكل الباحثين العرب ومن مختلف الأعمار .

وقال الدكتور جمال الشلبي احد الفائزين بالجائزة إن تكريم الباحثين العرب اليوم، ليس تكريماً لأشخاص اجتهدوا وأبدعوا في تخصصاتهم المختلفة، وإنما هو تكريم “للذات العربية ” التي تعاني من جراحاتها وآلامها في هذا الزمن الصعب والمظلم: من المحيط إلى الخليج.

وكانت لجنة تحكيم قررت منح جائزة العلوم الطبية والصحية مناصفة بين الدكتور محمود الجرف (السعودية) والدكتور سعيد اسماعيل (الأردن)، نظراً لغزارة إنتاجهما العلمي ونوعيته وارتباطه بالتطبيق العملي في مجال تخصصهما وتعاونهما مع القطاع الصناعي.

وجائزة العلوم الهندسية مناصفة بين الدكتورة نسرين غدار (لبنان) والدكتور صلاح عبية (مصري) لإنتاجهما الغزير وتأسيسهما مختبرات تتصل بتخصصيهما.

وجائزة العلوم الأساسية (تكنولوجيا النانو) مناصفة بين الدكتور رضا عوف (مصر) والدكتور مياس الريماوي (الأردن) وجائزة الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والإدارية (التحديات الاجتماعية، الاقتصاد التنموي) للدكتور جمال الشلبي (الأردن).

وجائزة العلوم الزراعية للدكتور سمير محجوب (مصر) لأبحاثه المتميزة التي تعالج الحفاظ على أمان وسلامة الغذاء.

وجائزة العلوم التطبيقية للدكتور علي الجعاري (العراق) لغزارة إنتاجه العلمي وتصميم وبناء عدة منظومات ليزر استخدمت في التطبيقات الطبية.

يذكر أنه ومنذ تأسيس الجائزة في العام 1982، وصل إجمالي عدد الفائزين بها في حقولها المختلفة (370) فائزاً، ينتمون إلى مختلف الجامعات والمؤسسات والمعاهد والمراكز العلمية في الوطن العربي .

المصدر (بترا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *