أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عربية وعالمية / رئيس الوزراء يجري مباحثات مع نظيره التركي

رئيس الوزراء يجري مباحثات مع نظيره التركي

تاج نيوزعمان –  اجرى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور مباحثات مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مساء امس الجمعة في اسطنبول، تركزت على العلاقات الثنائية وتطورات الاوضاع في المنطقة خاصة ما يتعلق بالازمة السورية .

 واكد رئيس الوزراء ونظيره التركي خلال اللقاء الذي حضره وزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير السياحة والاثار الدكتور ابراهيم سيف والسفير الاردني في تركيا امجد العضايلة الحرص على تطوير العلاقات الاردنية التركية وفتح مجالات اوسع للتعاون المشترك في المجالات كافة .

 ولفت النسور بهذا الصدد الى الزيارة الناجحة التي قام بها جلالة الملك عبدالله الثاني الى تركيا في شهر اذار الماضي مؤكدا انها اعطت دفعة قوية للعلاقات الاردنية التركية .

 واعرب النسور عن ايمانه بان العلاقات بين الدول تحكمها المصالح المشتركة وتعززها الروابط الاقتصادية مبديا ترحيب الاردن بالمزيد من الاستثمارات التركية في المملكة .

 وتناول الحديث خلال اللقاء تطورات الاوضاع في المنطقة، حيث اكد النسور اهمية الدور الذي تلعبه تركيا في امن واستقرار المنطقة كدولة قوية ومؤثرة .

 واستعرض النسور واردوغان التداعيات المتعلقة بالازمة السورية على كل من الاردن وتركيا كدولتين جارتين لسوريا وتستقبلان اعدادا كبيرة من اللاجئين السوريين مؤكدين اهمية زيادة التعاون والتنسيق في هذا الملف .

 ولفت النسور الى ان الاردن توجه الى مجلس الامن لوضع المجتمع الدولي امام مسؤولياته في مساعدة الاردن على تحمل اعباء استضافة نحو نصف مليون لاجىء سوري بعد الازمة ومثل هذا العدد من السوريين متواجدون في الاردن قبل ذلك .

 واكد رئيس الوزراء التركي بهذا الصدد ادراكه لحجم التحديات التي تواجه الاردن على هذا الصعيد خاصة في ظل التحديات الاقتصادية الموجودة، اذ ان الوضع في سوريا يزداد سوءا نتيجة القمع والعنف الدائر هناك ، مشيرا الى ان هذا الامر سيكون محور مباحثاته خلال زيارته المرتقبة بعد ايام الى الولايات المتحدة الاميركية.

 واكد رئيس الوزراء التركي علاقات الصداقة القوية التي تجمع الاردن وتركيا، لافتا الى انه وعلى اثر الزيارة التي قام بها جلالة الملك مؤخرا الى تركيا فان على الحكومتين والمسؤولين فيهما زيادة التواصل والزيارات المتبادلة.

 وشدد على ضرورة انشاء مجلس استراتيجي عالي المستوى بين البلدين بما يسهم في الارتقاء بمستوى العلاقات .

 واشار الى ان حجم التجارة بين البلدين لا زال دون مستوى الطموحات والامكانات المتوفرة لديهما لافتا الى رغبة الجانب التركي في زيادة التعاون مع الجانب الاردني في مجالات الامن والطاقة والتعاون القانوني والقضائي .

بترا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *