أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عربية وعالمية / من ضروريات انجاح الدولة المدنية وتطوير القضاء

من ضروريات انجاح الدولة المدنية وتطوير القضاء

كتب المخترع فايز عبود ضمرة يقول

عزيزي دولة زيد الرفاعي يرجى عند بدء الخطوات لتطويرالقضاء وهو أهم ركن من أركان الدولة المدنية الذي يسعى جلالة الملك لتطبيقها وفق رؤاه وبعد اختياركم للفريق الذي سيعمل تحت اشرافكم أرجوا أخذ الاعتبارات التالية :

1- محاسبة أي قاضي أوهيئة قضائية أذا لم يطبق صحيح القانون ونتج عنه بإلحاق الضرر بأي من طرفي الخصوم .


2- اختصار احراءات التقاضي وتجديد سقف زمنى ومدد لاتمام النظر في القضيايا في كل مرحلة من مراحل التقاضي  .

3- القضاء والمحاماة جناحا العدالة وتطوير القضاء دون رفع كفاءة وفاعلية نقابة المحامين بإعتبارهم الشريك الرئيسي في تحقيق العدالة ، يحب وقف تعدي لجان الاتعاب على القانون والدستور ,اعادة دورها لمحكمة الدرحة الأولى للاسباب التالية :

أ- أوجب الدستور الأردني حق التقاضي للمواطن في ثلاث مراحل بداية واستئناف وتمييز واشترط أن تصدر الاحكام باسم جلالة الملك لا باسم مجلس النقابة أو نقيب المحامين مع الاحترام.
ب – أن لجان الآتعاب تلغي دور محكمة البداية الذي أقره الدستور ، وتلغي حيدة القاضي ، ففي لجان التحكيم تجري محاكمة المواطن وحيداً امام مجموعة من المحامين وكيله محامي وخصمه محامي ووكيل المحامي ومحامي تربطهم جميعاً علاقة في قضايا ومصالح فيما بينهم وعلاقة صداقة ونسب
ج الزام نقابة المحامين بتوقيع اتفاقية الاتعاب مع توقيع الوكالة لمنع ضعاف النفوس اللذين يتخذون من المحاماة مهنة من لا مهنة له . فيستغلون المواطن ابشع استغلال ويسيئوون لآشرف واسمى مهنة .

4- ضرورة تأهيل الكوادر الوظيفية لدى المحاكم وتوفير التسهيلات التقنية ومحاسبة الموظفين العابيثين الهادرين لوقت الدولة والمواطن على حد سواء من موظفي قصر العدل والمحاكم .

5- منع استعمال اجهزة الهواتف الخلوية الخاصة والواتس اب والفيس بوك لأنها تأخذ نصف وقت الموظف بما لايليق بالدولة المدنية

6- طرح التعديلات على الرأي العام في كل مرحلة

هناك أمور سلبية كثيرة تعيب اجراءت التقاضي توجب دولتكم تحريها والاستيثاق منها والتصدي لها

ومع أن المهمة صعبة إلا اني اتمنى لدولتكم التمكن من النجاح بتحقيق رؤى جلالة الملك في أهم اركان الدولة المدنية ، ولكم تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *